إعادة تدوير السيارات بجدة

كل ما تريد معرفته عن إعادة تدوير السيارات بجدة

تعد عملية إعادة تدوير السيارات بجدة من المجالات الحديثة التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة حتى يتم الاستفادة من السيارات التالفة والحفاظ على البيئة، كما إن مشروع إعادة تدوير السيارات من أبرز المشاريع الرائدة التي تحقق الكثير من الأرباح، ولكن يجب الاهتمام بعمل دراسة جدوي ملائمة قبل البدء في المشروع وأيضًا يجب الاستعانة بالخبراء المتخصصين في هذا المجال ولا يفضل أن يتم الاعتماد على دراسات الجدوى الإلكترونية

إعادة تدوير السيارات بجدة

يعد مشروع إعادة تدوير السيارات بجدة من المشاريع المربحة والجيدة وذلك نظرًا لأن ما تنتجه السيارات التي يعاد تصنيعها من مواد أساسية تعد كنز لمالك المشروع.

حيث أن إعادة تدوير السيارة يساوي أضعاف قيمتها، كما أن تشليح السيارات هو عبارة عن عملية إعادة تدوير ولكن بشكل مختلف حيث أنه يتم بيع كافة قطع الغيار المتعلقة بالسيارة حتى لا يتبقى منها سوى الهيكل بعكس المصانع المتخصصة بإعادة تدوير السيارات.

ووفقًا للإحصائيات المتعلقة بإعادة التدوير التلقائي يمكن أن يتم إعادة تدوير ما يقرب من 80% من السيارات التي انتهى عمرها الإنتاجي.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تكون تكلفة مشروع إعادة تدوير السيارات غالية نظرًا للحاجة إلي شراء معدات حديثة ضرورية للبدء في المشروع، لذلك يجب الاهتمام بدراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع  بتأني.

شاهد أيضا: شراء سيارات التشليح المصدومة في الدمام

حقائق حول إعادة تدوير السيارات 

سوف نتعرف على بعض الحقائق التي تتعلق بإعادة تدوير السيارات بجدة  وبناء عليها يمكن اعتبار أن مشروع إعادة تدوير السيارات من أهم الصناعات حول العالم، ومن أبرز هذه الحقائق ما يلي: 

  • يتم إعادة تدوير ما يزيد عن 25 مليون طن من المواد المتوفرة بالسيارات القديمة كل عام.
  • تعتبر السيارات من المنتجات الاستهلاكية التي يعاد تدويرها بكثرة حول العالم.
  • يوجد جدوى اقتصادية كبيرة بالسعودية من تأسيس المشروع الخاص بإعادة تدوير السيارات.
  • الفولاذ الذي يتم استخدامه في إعادة تدوير السيارة يكفي لإنتاج 13 مليون سيارة جديدة تقريبًا بشكل سنوي، فلك أن تتخيل حتى تتحقق أن تأسيس هذه المشاريع ليس من باب الكماليات ولا حتى يتم الحفاظ على البيئة بل بسبب العائد الكبير منها.
  • مشروع إعادة تدوير السيارات بدء منذ أكثر من 75 عام ولكن بشكل قليل ثم تطورت حتى وصلت لما هي عليه الآن.
إعادة تدوير السيارات بجدة
إعادة تدوير السيارات بجدة

حقائق متعلقة بإعادة تدوير السيارات 

  • يساهم إعادة تدوير السيارات بإنتاج أجزاء من السيارة ذو جودة عالية وبتكلفة أقل من 20 إلى 80% من القطع الجديدة لغيار السيارات.
  • جسم السيارة يحتوي على 25% من الصلب الذي يعاد تدويره.
  • تقريبًا يتم إعادة تدوير 27 مليون سيارة بشكل سنوي وذلك بعد انتهاء العمر الإنتاجي لها.
  • يتم إعادة تدوير 80% تقريبًا من وزن السيارة أما الـ 20% المتبقية لا يمكن أن يعاد تدويرها وتسمى بالقطع الباقية حيث تضم القطع المعدنية الحديدية والزجاج والبلاستيك والمطاط والخشب والنسيج.
  • يتم إعادة تدوير 90% تقريبًا من ألومنيوم السيارة وهو يشكل أقل من 10% من الوزن الخاص بالسيارة.
  • يعاد تدوير 98-99% من البطاريات الخاصة بالسيارات.
  • يمكن أن يتم إنتاج الصنادل عن طريق إعادة تدوير الإطارات الخاصة بالسيارات.
  • كذلك يمكن أن يعاد تدوير الزجاج الأمامي للسيارة.
  • يساهم إعادة تدوير السيارات في التقليل من معدل الحوادث وذلك عن طريق الحفاظ على الطرق السريعة خالية من أي سيارات قديمة انتهى عمرها الإنتاجي.

خطوات إعادة تدوير السيارات بجدة 

يجب اتباع بعض الخطوات الهامة قبل القيام بإعادة تدوير السيارات بجدة ومن أهم هذه الخطوات التي يتم اتباعها ما يلي: 

فحص السيارة بشكل كامل قبل الدخول لمعصرة التدوير 

قبل أن يتم البدء في إعادة تدوير السيارة يتم عمل فحص شامل بشكل مفصل تضمن معرفة قيمة الإصلاح، وفي حالة إذا كانت القيمة أكثر من إعادة التدوير تكون العملية المتعلقة بالإنتاج غير مربحة، ويتم تفكيك وإعادة تدوير 90% تقريبًا من السيارات غير المرغوب فيها بدل من إصلاحها.

فك الأجزاء القيمة وتجفيف السوائل 

يلزم أن يحتوي مشروع إعادة تدوير السيارات بجدة على منشأة لتصريف السوائل المتنوعة من السيارات القديمة مثل الغاز والزيت ومواد التشحيم وناقل الحركة والمكيف وغيرها من السوائل الأخرى، حيث يتم فصل هذه السوائل وتجميعها حتى يتم القضاء عليها بطريقة آمنة.

وتستخدم بعض السوائل مثل النفط والغاز عن طريق عملية الترشيح ويتم إعادة استخدامهم، وبعد إزالة السوائل يرفع ناقل الحركة ومحرك السيارة من الداخل ثم يتم إزالة الأجزاء التي تكون قابلة للاستخدام وإعادة التدوير بعد ذلك تنظف بطريقة شاملة، كما أنه يتم التخلص من المكونات الأخري مثل البطاريات والإطارات حتى يتم إعادة بيعها أو تدويرها، ومن الجدير بالذكر أن الإطارات أيضًا يكون لها مشروع إعادة تدوير.

إعادة تدوير السيارات بجدة
إعادة تدوير السيارات بجدة

بيع قطع الغيار المستوردة للسيارة

يمكن عن طريق هذا المشروع بيع قطع الغيار المتعلقة بالسيارات حتى يتم استخدامها بإصلاح سيارات أخري، بالإضافة لإمكانية بيع أجزاء أخرى من السيارات التي تتطلب لإعادة التدوير لشركات أخري حتى تعمل على إعادة تصنيع قطع الغيار الخاصة بالسيارات.

شاهد أيضا: سيارات للخردة بالرياض 

التقطيع والتكسير 

بعد أن يتم القيام بفرز كافة أجزاء السيارات التي تكون قابلة لإعادة التدوير بدون المعادن مثل الصلب والحديد يتبقى جسم السيارة فقط وهو يضم المعادن المختلفة حيث يتم تمزيقه وسحقه لقطعة واحدة معدنية مسطحة بالإضافة لضغطه مثل شكل المكعب للبدء في عملية إعادة التدوير الخاصة بالسيارة.

إعادة تدوير السيارات بجدة
إعادة تدوير السيارات بجدة

متطلبات مشروع إعادة تدوير السيارات بجدة 

يتطلب المشروع الخاص بإعادة التدوير للسيارات بعض المتطلبات اللازمة حتى يتم البدء في المشروع ومن أهم هذه المتطلبات ما يلي: 

  • القيام بشراء المعدات اللازمة لإعادة تدوير السيارات.
  • الاطّلاع على الإحصائيات المتعلقة بعدد السيارات التي يتم استيرادها في السنوات السابقة.
  • يمكن الاطّلاع على الإحصائيات المتعلقة بحوادث المرور وأيضاَ أي إحصائيات تتعلق بالسيارات التالفة.
  • عمل دراسة جدوى مدروسة بشكل جيد لمشروع إعادة تدوير السيارات.
  • معرفة الأماكن التي يمكن إيجاد السيارات التالفة بها حتى تتمكن من إعادة تدويرها وهذه الأماكن مثل مراكز التشليح وشركات التأمين أو عن طريق التسويق والإعلان حتى تصل لأصحاب هذه السيارات التالفة التي تحتاج لإعادة تدوير.
إعادة تدوير السيارات بجدة
إعادة تدوير السيارات بجدة

مكونات هياكل السيارات التالفة التي يعاد تدويرها 

بعد أن تعرفنا على خطوات إعادة تدوير السيارات بجدة سوف نتعرف على المكونات المتعلقة بهياكل السيارات التالفة التي يمكن أن يعاد تدويرها، ومن أهم هذه المكونات ما يلي: 

  • الزجاج الأمامي والنوافذ حيث يمكن أن يعاد استخدامه بإنتاج الألياف الزجاجية العازلة.
  • الخردة المعدنية حيث أن هيكل السيارة يتضمن على أجزاء كبيرة من المعدن مثل الجنوط الألومنيوم والمقابض وغيرها العديد من المعادن التي يتم صهرها لإعادة استخدامها.
  • المكونات البلاستيكية المتوفرة بخزانات الوقود وكشافات الإضاءة واللافتات ولوحة القيادة وأيضًا الديكور الداخلي للسيارة ويتم تقطيعها وغسلها بشكل جيد حتى يتم إعادة استخدامها مرة أخرى.
  • يتم اعتبار فلاتر الزيت نفايات ملوثة لذلك يمكن إعادة معالجتها واستخدامها بالسيارات الجديدة.
  • إذا كانت محركات السيارة بحالة جيدة يمكن بيعها كاملة أو يتم تفكيكها لأجزاء وإعادة تصنيعها.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على خطوات إعادة تدوير السيارات بجدة وأهم الحقائق المتعلقة بإعادة تدوير السيارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *